السبت، 21 نوفمبر 2015

أهم الأعراض التي تدل علي عدم حصولك على ما يكفي من فيتامين (B12)

مع تقدم العمر تتراجع مقدرة الجسم على امتصاص فيتامين B12 من الطعام- فنجد نسبة 4 من بين كل 100 امرأة تتراوح أعمارهن بين 40-59 تعاني من نقص فيتامين B12، وغيرهما  الكثيرعلى حافة النقصان.

الصحة

 لكن هذا ليس هو السبب الوحيد و انما نضيف اليه :

 عدم تناول اللحوم، و تناول بعض العقاقير- مثل الميتفورمين (الذي يوصف عادة لمرضى داء السكري من النوع 2 أو متلازمة تكيس المبيض) أو بعض العقاقير الدارجه لعلاج حرقة المعده - وجراحات انقاص الوزن وخلاف ذلك.

 تظهر نتيجة نقص الفيتامين في عدة صور تبدأ من الشعور بالارهاق الشديد وصولا الى اضطراب الرؤيه .

 (التغذيه تعد الخطة الأولى-  على الإطلاق للتغلب على الأسباب الجذرية لكل مرض متفاقم وحاله صحية اليوم.) إذا كانت الأعراض المذكوره تبدو مألوفة، فعليك مراجعة طبيبك لإجراء اختبار دم للتأكد من معدل الفيتامين في الدم. فاذا ظهر منخفض, فالمكملات الغذائيه أو الحقن تضمن لك العودة إلى المعدل الطبيعي في خلال بضعة أسابيع.

بالكاد تستطيع الاستيفاظ في فترة الظهيره

فكما أظهرت أبحاث أكاديمية التغذية وعلم التغذية أن " الشعور بالارهاق من أولى علامات نقص فيتامين B12 "وذلك لأن الجسم يعتمد على فيتامين B12  لتكوين خلايا الدم الحمراء والتي تحمل الأوكسجين إلى اعضاء الجسم و ودون ما يكفي من الأوكسجين في خلايا الجسم سوف تشعر بالتعب بغض النظر عن طول فترة النوم. الشعور بالارهاق قد يعني العديد من الأشياء ,و بالتالي لا يمكن الافتراض انك تعاني من نقص فيتامين B12 اذا كان الشعور بالنعاس هو المؤشر الوحيد,الاطباء عادة ما يشخصون نقص الفيتامين في حاله مصاحبة الارهاق لعدة اعراض اخرى.

تشعر و كأن البقاله تزن مليون كيلوجرام

دون الحصول على الأوكسجين من خلايا الدم الحمراء ، ستشعر بأن عضلاتك هزيله. و كما تقول احدى السيدات التى تعانى من نقص الفيتامين " ان ظروف عملي صعبة للغايه ، لذلك ظللت أفكر أنه ربما جسدي متعب فقط ; ربما أني لا اتغذى بشكل صحيح " , ولكن قبل ستة أشهر علمت أن الضعف و الخمول سببه يرجع الى نقص فيتامين B12 "

ينتابك شعور غير مألوف

و ايضا تقول احدى السيدات المصابه بنقص فيتامين B12 " كنت اشعر و كأن كهرباء تمر من رأسي الى قدمي "،. و اخرين من المصابين يصفون شعورهم و كأنهم مخدرين .هذه الآلام الغريبة هي كلها نتيجه تلف الاعصاب ، والتي يسبهها انخفاض مستويات الاوكسجين في خلايا الجسم.

تقوم بوضع المفاتيح داخل المبرد

 او بالكاد تستطيع تذكر اسم ابن اخيك. قد تشك بأنك تعاني من الخرف المبكر, و لكن الحقيقه ان نقص فيتامين B12 هو السبب.و اشخاص اخرين تم تشخيصهم بان لديهم مستويات منخفضة من الفيتامين اقروا بأنهم لا يستطيعون تذكر كيفية كتابة شيك . و غالبا ما يشخص هذا المرض على انه مرض الزهايمر في المرضى المسنين ولكن بمجرد اجراء تحليل دم و ظهور انخفاض نسبة الفيتامين و البدأ في اخذ المكملات الغذائيه تتلاشى الاعراض.

تشعر بالدوخة

عدم الشعور بحال جيده هي احد الأعراض الشائعة الأخرى. مثلا عند صعود الدرج. قارنت إحدى الدراسات التركية مستويات فيتامين B12 من المرضى الذين سعوا للعلاج من الدوخه إلى 100 من المتطوعين الأصحاء .فكانت النتيجة: ان نسبه فيتامينB12 لدى هؤلاء المرضى اقل ب 40 % عن المتطوعين الاصحاء

تبدو بشرتك شاحبه

اذا كانت بشرتك لا تبدو نضره و تحولت من اللون الوردي للون الاصفر الباهت, فان نقص فيتامين B12 هو المسئول.فمع نقص الفيتامين, تكون خلايا الدم الحمراء هشة و تتكسر بسهولة ، مما يتسبب في إطلاق صبغه البيليروبين التي تعطي الجلد لونا أصفر.

يبدو لسانك ناعم و احمر اللون

ما يقرب من نصف الأشخاص الذين يعانون من نقص B12 الشديد يفقدون "الحليمات" - تلك التعرجات الصغيره على ألسنتهم ، وخصوصا حول الحواف. كما يشكو المرضى من حرقة ووجع ، وخاصة على الجزء الخلفي من اللسان. و بما ان تلك الحليمات تحتوي على براعم التذوق ، فإذا فقدت الكثير منهم حتى الأطعمة المفضلة لديك ستكون بلا طعم . فكما أشارت أبحاث التغذية أن النساء اللواتي لديهن نقص B12 قد يفقدن الوزن لأن الغذاء يكون بلا طعم بالنسبة لهم .

كل الاشياء الصغيره تجعلك تبكي او تقلق

هل تشعر بمزيد من الاحباط أو القلق عن أي وقت مضى ؟ " فإن نقص فيتامينB12  من شأنه أن يحدث تغييرا لحالتك المزاجية ، مما قد يؤدي إلى الاكتئاب أو القلق " الأطباء ليسوا متأكدين تماما لماذا يزيد نقص الفيتامين من خطر الاكتئاب ، ولكن قد يكون لذلك علاقة ما مع حقيقة أن B12 يشارك في خلق المواد الكيميائية في المخ ، مثل السيروتونين والدوبامين ، والتي تساعد على تنظيم المزاج.

تشعر بان هناك خطب ما في عينيك

في الحالات القصوى ، يمكن أن يؤدي نقص B12 الى تلف العصب البصري أو الأوعية الدموية في شبكية العين ، مما يسبب اضطراب الرؤية ، او الرؤية المزدوجة ، اوالحساسية للضوء ، و قد تصلالى حد فقدان البصر . يقول احدى المرضى : " كان العارض الأول لتلف شبكية عيني اني لاحظت وجود ظل في عيني اليمنى والتي أثرت على مجال الرؤية وقد لاحظت المزيد من الظلال حتى اجريت فحوصات لمستويات B12 ".

إرسال تعليق

Whatsapp Button works on Mobile Device only

Start typing and press Enter to search